احمد جمال المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
احترام قوانين المنتدى : الابراج : عدد المساهمات : 220 نقاط : 432969 السٌّمعَة : 2 تاريخ الميلاد : 01/08/1981 تاريخ التسجيل : 10/04/2011 العمر : 42 العمل/الترفيه : النت
| موضوع: الطريقة البرهانيه الدسوقيه الشاذليه السبت يوليو 16, 2011 2:06 pm | |
| بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا * فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيما} .. سورة النِّسَاء : 174 ، 175
رَوَيْتُ عَنِ الْمَحْبُوبِ مَا قَدْ رَأَيْتُهُ *** وَسِرُّ أَبِي الْعَيْنَيْنِ مَتْنُ رِوَايَتِي (1/1) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم وبِه نَسْتَعِين ، وبِه الإعانة بَدْءاً وخَتْماً ، وصَلَّى اللَّه على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ذاتاً ووَصْفاً واسْما { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينا } .. وبَعْدُ .. فَهَذَا هو النَّسَب الشَّرِيف لِلسَّيِّد الإمام الشَّيْخ / مُحَمَّد بن السَّيِّد الإمام الشَّيْخ / إبراهيم وارِث والِدِه الإمام الشَّيْخ مُحَمَّد عُثْمَان عَبْدُه الْبُرْهَانِيّ الْمُكَنَّى بِـ" فَخْر الدِّين " رَضِي اللَّه عَنْه ، غَوْث زَمَانِه ، القُطْب الفَرْد الْجَامِع الكَبِير ، الْمَالِكِيّ الْمَذْهَب ، والسُّودَانِيّ الْمَوْلِد سَنَة 1902 م ، والذي لَحِق بالرَّفِيق الأعلى في الْحَادِي والعشرين مِنْ جُمَادَى الثّانِيَة سَنَة 1403 هـ الْمُوَافِق الرّابع مِنْ أبريل سَنَة 1983 م .. فَهُو رَضِي اللَّه عَنْه : السَّيِّد / مُحَمَّد بن السَّيِّد / عُثْمَان ابن السَّيِّدَة / آسيا بِنْت السَّيِّدَة / كلثومة بِنْت السَّيِّدَة / تُكة بِنْت السَّيِّد / مُوسَى بن السَّيِّد / عالِم بن السَّيِّد / خضر بن السَّيِّد / عَلِيّ بن السَّيِّد / نَصْر اللَّه بن السَّيِّد / مُوسَى بن السَّيِّد / عِيسَى بن السَّيِّد / شَرِيف بن السَّيِّد / يُوسُف بن السَّيِّد / عرك الدِّين بن السَّيِّد / نَصْر الدِّين بن السَّيِّد / سِرَاج الدِّين بن السَّيِّد / عَوْن بن السَّيِّد / هُوبر بن السَّيِّد / حُسَيْن بن السَّيِّد / نَصْر الدِّين بن السَّيِّد / قَيْس بن السَّيِّد / نافِع بن السَّيِّد / قاسِم بن السَّيِّد / عُمَر بن السَّيِّد / عِمْرَان بن السَّيِّد / نُور الدِّين بن السَّيِّد / مُفرج بن السَّيِّد / الْحُسَيْن بن السَّيِّد / إبراهيم بن السَّيِّد / مُحَمَّد بن السَّيِّد / أبِي بَكْر بن السَّيِّد / إسْمَاعِيل ( ساكِن فاس ) بن السَّيِّد / عُمَر بن السَّيِّد / عَلِيّ بن السَّيِّد / عُثْمَان بن السَّيِّد / حُسَيْن بن السَّيِّد / مُحَمَّد بن السَّيِّد / مُوسَى بن السَّيِّد / يَحْيَى بن السَّيِّد / عِيسَى بن السَّيِّد الإمام / حَسَن الْخَالِص الْمُلَقَّب بِـ" الْحَسَن العَسْكَرِيّ " بن السَّيِّد الإمام / عَلِيّ الْهَادِي بن السَّيِّد الإمام / مُحَمَّد الْجَوّاد بن السَّيِّد الإمام / عَلِيّ الرِّضَا بن السَّيِّد الإمام / مُوسَى الكاظم بن السَّيِّد الإمام / جَعْفَر الصّادِق بن السَّيِّد الإمام / مُحَمَّد الباقر بن السَّيِّد الإمام / عَلِيّ زَيْن العابدين بن سَيِّدِنَا الإمام / الْحُسَيْن ابن السَّيِّدَة / فاطِمَة الزَّهْرَاء بِنْت سَيِّدِنَا ومَوْلاَنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسَلَّم . هَذَا النَّسَب مَنْقُول مِنْ نَسَب السَّيِّد / حَسَن بن إدريس ، والنُّسْخَة الأصليَّة عِنْد السَّيِّد / إدريس سليمان مِنْ أهالي صرص ، وصُحِّح بِيَد الأستاذ / مُحَمَّد سِرّ الْخَتْم الْمِيرغَنِيّ رَضِي اللَّه عَنْه . (1/9) إِذَا فُتِحَتْ أَبْوَابُ خَيْرٍ فَأَقْبِلُوا *** مَوَائِدُ أَهْلِ اللَّهِ خَيْرُ الْمَوَائِدِ
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني وأخواتي الكرام أحذركم من ما تسمي "الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية" وهي بالطبع غير الطريقة البرهامية المحترمة المعروفة المنتسبة الي سيدي ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه ونفعنا الله بأسراره ,واليكم الدليل علي صدق ما أقول وأزعم والذي نشر في جريدة اللواء الاسلامي بتاريخ 1/1/2002بعنوان "الأزهر يحذر من الطريقة البرهانية"
جدد الأزهر الشريف موقفه من (( الطريقة البرهانية ))00فقد أصدرت الإدارة العامة للبحوث والتأليف بمجمع البحوث الإسلاميةبيانا أكدت فيه وقوع الطريقة البرهانية في أخطاء عقـدية وتعبـدية وسلوكية قاتلة 0
حذر البيان من محاولات إعادة طبع كتابين أساسيين عند البرهانيين ، وهما كتاب : (( تبرئة الذمة في نصح الأمة )) 0 وكتاب : (( ديوان بطائن الأسرار ))، وهذان الكتابان سبق للأزهر والطرق الصوفية والأوقاف ووزارة الداخلية ، أن أدانت الأفكار التى وردت فيهما ، وقررت مصادرتهما0
مرة أخرى تناقش (( اللواء الإسلامي )) قصة نشأة هذه الطريقة المريبة ، وكيف انتقلت إلى مصر ، وكيف أجمعت كل المؤسسـات الدينية على خطورة الأفكار التى وردت في هذين الكتابين 0!!
قصة (( البرهانية )) في الحقيقة تجسد عشرات الداءات الفكرية والدينية والإدارية الموجودة في الجسد الإسلامي ، فهى مثال صارخ لانحراف التصوف عن أبعاده الدينية ، وتجسيد لاستغلال فرد ـ أو مجموعة أفراد ـ لمشاعر العامة وإيقاعهم في عالم من التوهان والطلاسم غير المفهومة 0 كما أنهـا تمثل دليلا على العجز الإدارى ، إذ أن هذه الطريقة في واد ، وكل مؤسسات المجتمع الدينية والإدارية في واد آخر 00!!
ولكن هذا الإجمال يحتاج إلى تفصيل 0
البداية :
(( البرهانية )) طريقة صوفية ، نشأت في السودان ، حيث توجد عشــرات الطرق الصوفية التى ينخرط فيها العامة لإشباع رغباتهم الدينية !
وفي أعقاب هزيمة 1967 ، نزحت الطريقة الى مصر ، بقيادة محمد عثمان عبده البرهانى ، ومارست نشاطها تحت مظلة الطريقة (( البرهامية الدسوقية الشاذلية )) 0 وماهى إلا أيام ، حتى صــار لها اتباع ومريدون 0 وفى جو الفراغ والمريدين نشـطت الأفكار المحرفة ، والتقديس المبالغ فيه لـ (( الشيخ )) كما بان الابتزاز المالى والأدبى للأتباع !
وعلى الفور شكل الأزهر لجنة من مراقبة البحوث بالأزهر بعضوية الدكتور محمد عبد الرحمن بيصار وكيل الأزهر في ذلك الوقت - ديسمبر 1975 - وشارك فيها عـدد من العلماء ـ من بينهم الدكتور عبدالفتاح بركة الأمين العام السابق لمجمع البحوث الاسلامية ـ وانتهى التقرير الى أن هذه الطريقة تردد أقوالا تصل إلى حد (( الكفر الصريح )) من خلال تأويل الآيات ، وتعطيل ظاهر النص القرآني ، والإشارة إلى أن الوحى يداعب شيخ الطريقة ، وأن الشيخ يفهم أسرار القرآن أفضل من غـيره ، وأنه (( نائب )) الرسول في التبليغ ، وأنه مظهر الله في الكون ، فضلا عن عشـرات السقطات فى حـق الرسول والوحى والإسراء والمعراج وبعض الغيبيات والتكاليف الشرعية 0
المصادرة 00!
وفى ذات الوقت ، أصدر الشيخ سطوحى رئيس المجلس الأعلى للطريقة الصوفية فتوى أكد فيها أن الأفكار البرهانية فيها (( خروج عن الدين )) ، وأن مايردده بعض الأتباع ، سراً وعلناً ، خطر على العقيدة الإسلامية 0 وفي نفس العام - يناير 1976 - أصدرت لجنة الفتوى بالأزهر ـ بالتنسـيق مع عـدد من علماء الأوقاف ـ فتوى أكدت نفس المعنى ، وقالت اللجنة : (( إن كتـاب تبرئة الذمـة يهدم الأفكار الأساسية فى الشريعة الإسلامية )) وقالت : ( لقد تجاوزت الأخطاء إلى حد اعتبارها طريقة غير إسلامية )0
وبناءً على هذه التقارير الفنية والدينية ، أصدرت وزارة الداخلية قراراً بمصادرة الكتاب ، وحظر نشره وحظر نشاط الطريقة 0
وقد شارك في عضوية لجنة الأوقاف فى ذلك الوقت الشيخ ابراهيم الدسوقى وزير الأوقاف الأسبـق ، كما شارك فى توضيح أخطائهم الشيخ أحمد حسن الباقورى ، والشيخ محمدـ حسنين مخلوف ، العالمـان المعروفان 0
وقد أشار الشيخ مخلوف في تقرير خاص عن الكتاب إلى خطئه في تأويل الآيات ، ونسبة أحاديث إلى رسول الله ليست صحيحة وانتهى التقرير إلى القول بأن : (( كل ما فى الكتاب يحمل البرهان على كذبه ، ووجوب مصادرته ، وأن التصوف والصوفية تبرآن من هذا العبث )) 0
الضلال فى (( الأسرار ))
وظلت أطروحات هذه الطريقة العلنية والسرية مأخوذة فى إطار فساد العقيدة الذى وقعت فيه ، إلى أن حدث فى عام 1983 حدث آخر ، جعل الطريقة تأخذ منحى أكثر خطورة نحو الضلال والإضلال 0
والسبب أن مؤسس الطريقة محمد عبده البرهانى قد توفى ، وبعد وفاته ترك العهد لابنه ليقود الطريقة ، وكان ابنه قليل العلم والحيلة ، والقدرة على ملء عقول المريدين بأى شىء ، كما كان يفعل والده 0
وهنا تفتقت عبقرية أحد المريدين عن حيلة جهنمية مفادها : أن (( الوالد )) أتى فى المنام ، وأملى عليه وعلى الابن قصائد من البرزخ ، توضح المنهج والطريقة والتعاليم إلى الأتباع 0
ورغم تفاهة الفكرة ، وعدم قبولها شرعا وعقلا ومنطقا ، فإن عدداً من الأتباع صدقها ، وعـدداً آخر كذبها ، وحدث انشقاق كبير فى الطريقة 0
وبعيداً عن الصراعات الإدارية التى حدثت حول رئاسة الطريقة ، فإن الخطورة تجسدت مرةً أخرى في القصائد التى جمعها الابن ، وأحد المريدين ، وقال : إن الشيخ أوحى إليهم بها من البرزخ ووضعوها هذه المرة في ديوان ( بطائن الأسرار ) ، وفي هذا الديوان الذى بين أيدينا عشرات ، بل مئات الأخطاء الدينية ، في الشكل والمضمون والكتابة والتناول 0
ولو وقف الأمر عند (( أكذوبة )) أن أحداً أوحى إلى أحد من (( البرزخ )) لهان الأمر ، ولكن المصيبة فى الإسقاطات العقدية والأخلاقية فى الديوان ، وهى سقطات تجعل القارىء يعيش فى وهم كبير ، وتضع الشيخ في مصاف الأنبياء بل في صف الله ، والعياذ بالله 0
إن الأخطاء الدينية أكبر من أن تذكر فى هذا المقام ، ويكفى من ناحية (( الشـكل )) أن نقول : إن الذين كتبوا وجمعوا هذا الديوان وضعوه مثل وضع القرآن ، من ناحية ترتيب (( النزول )) ، ووضع آيات وفواصل ، وفهرس لكل جزء ، وترتيب القصائد - حوالى مائة - التى (( نزلت )) حتى الآن ! ، فضلا عن اجتماع المريدين لدراسة القصائد بيتا بيتا فى طقوس مريبة 0
النهـاية 00!
ولعل آخر المواقف التى تؤكد وقوف كل المؤسسات الدينية فى وجه انحراف الطريقة البرهـانية ، ما حدث فى أواخر عام 1988 ، ففى أعقاب سلسلة من التحقيقات الصحفيـة التى نشـرتها (( اللـواء الاسلامى )) فى شهرى سبتمبر وأكتوبر، وشاركت فيها بعض الصحف الأخرى ، اجتمع المجلـس الأعلى للطرق الصوفية ، وجدد القرارات السـالفة من الأزهر والطرق الصوفية ، وقرر دمج الطريقة البرهانية فى الطريقة البرهامية الأولى ، حتى تكون تحت رعاية الطرق الصوفية ، ووضع الأفكار البرهانية تحت الملاحظة.
وقد اكد الدكتور التفتازانى ، أنه عند موقفه وموقف المؤسسات الدينية الذى سبق التأكيد عليه فى كل المناسبات 0
لماذا ؟0 وكيف ؟0 !
هذه ، هى قصة الكتابات البرهانية ، وبعض الأفكار التى يرددها قادتهم 00
تعليق:هذا هو نص ما كتب في جريدة اللواء الاسلامي وهناك مصادر اخري لا يتسع المجال والوقت لذكرها ونشرها والشئ الاهم هو الحذر من ادعياء التصوف الذين لهم اغراض واهداف اخري من وراء انتسابهم للطرق الصوفية وهم لهم علاقات ومصالح مع بعض الفئات الشيعية المتطرفة واموال تنفق هنا وهناك في مقابل تنفيذ أهدافهم الهدامة وهم يمثلون خطرا علي الاسلام ويسيئون اليه فالحذر الحذر اخواني من هؤلاء ومن الواجب كشف زيف الدعاوي الباطلة والافكار المسمومة التي يبثها هؤلاء او غيرهم من المشبوهين ويجب الا نخاف او نخشي في الحق لومة لائم. حفظنا الله واياكم من شرورهم وأفكارهم المسمومة وجعلنا الله مع الصادقين المتمسكين بشرعه وسنة حبيبه المصطفي صلي الله عليه وسلم..آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا * فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيما} .. سورة النِّسَاء : 174 ، 175
رَوَيْتُ عَنِ الْمَحْبُوبِ مَا قَدْ رَأَيْتُهُ *** وَسِرُّ أَبِي الْعَيْنَيْنِ مَتْنُ رِوَايَتِي (1/1) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم وبِه نَسْتَعِين ، وبِه الإعانة بَدْءاً وخَتْماً ، وصَلَّى اللَّه على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ذاتاً ووَصْفاً واسْما { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينا } .. وبَعْدُ .. فَهَذَا هو النَّسَب الشَّرِيف لِلسَّيِّد الإمام الشَّيْخ / مُحَمَّد بن السَّيِّد الإمام الشَّيْخ / إبراهيم وارِث والِدِه الإمام الشَّيْخ مُحَمَّد عُثْمَان عَبْدُه الْبُرْهَانِيّ الْمُكَنَّى بِـ" فَخْر الدِّين " رَضِي اللَّه عَنْه ، غَوْث زَمَانِه ، القُطْب الفَرْد الْجَامِع الكَبِير ، الْمَالِكِيّ الْمَذْهَب ، والسُّودَانِيّ الْمَوْلِد سَنَة 1902 م ، والذي لَحِق بالرَّفِيق الأعلى في الْحَادِي والعشرين مِنْ جُمَادَى الثّانِيَة سَنَة 1403 هـ الْمُوَافِق الرّابع مِنْ أبريل سَنَة 1983 م .. فَهُو رَضِي اللَّه عَنْه : السَّيِّد / مُحَمَّد بن السَّيِّد / عُثْمَان ابن السَّيِّدَة / آسيا بِنْت السَّيِّدَة / كلثومة بِنْت السَّيِّدَة / تُكة بِنْت السَّيِّد / مُوسَى بن السَّيِّد / عالِم بن السَّيِّد / خضر بن السَّيِّد / عَلِيّ بن السَّيِّد / نَصْر اللَّه بن السَّيِّد / مُوسَى بن السَّيِّد / عِيسَى بن السَّيِّد / شَرِيف بن السَّيِّد / يُوسُف بن السَّيِّد / عرك الدِّين بن السَّيِّد / نَصْر الدِّين بن السَّيِّد / سِرَاج الدِّين بن السَّيِّد / عَوْن بن السَّيِّد / هُوبر بن السَّيِّد / حُسَيْن بن السَّيِّد / نَصْر الدِّين بن السَّيِّد / قَيْس بن السَّيِّد / نافِع بن السَّيِّد / قاسِم بن السَّيِّد / عُمَر بن السَّيِّد / عِمْرَان بن السَّيِّد / نُور الدِّين بن السَّيِّد / مُفرج بن السَّيِّد / الْحُسَيْن بن السَّيِّد / إبراهيم بن السَّيِّد / مُحَمَّد بن السَّيِّد / أبِي بَكْر بن السَّيِّد / إسْمَاعِيل ( ساكِن فاس ) بن السَّيِّد / عُمَر بن السَّيِّد / عَلِيّ بن السَّيِّد / عُثْمَان بن السَّيِّد / حُسَيْن بن السَّيِّد / مُحَمَّد بن السَّيِّد / مُوسَى بن السَّيِّد / يَحْيَى بن السَّيِّد / عِيسَى بن السَّيِّد الإمام / حَسَن الْخَالِص الْمُلَقَّب بِـ" الْحَسَن العَسْكَرِيّ " بن السَّيِّد الإمام / عَلِيّ الْهَادِي بن السَّيِّد الإمام / مُحَمَّد الْجَوّاد بن السَّيِّد الإمام / عَلِيّ الرِّضَا بن السَّيِّد الإمام / مُوسَى الكاظم بن السَّيِّد الإمام / جَعْفَر الصّادِق بن السَّيِّد الإمام / مُحَمَّد الباقر بن السَّيِّد الإمام / عَلِيّ زَيْن العابدين بن سَيِّدِنَا الإمام / الْحُسَيْن ابن السَّيِّدَة / فاطِمَة الزَّهْرَاء بِنْت سَيِّدِنَا ومَوْلاَنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسَلَّم . هَذَا النَّسَب مَنْقُول مِنْ نَسَب السَّيِّد / حَسَن بن إدريس ، والنُّسْخَة الأصليَّة عِنْد السَّيِّد / إدريس سليمان مِنْ أهالي صرص ، وصُحِّح بِيَد الأستاذ / مُحَمَّد سِرّ الْخَتْم الْمِيرغَنِيّ رَضِي اللَّه عَنْه . (1/9) إِذَا فُتِحَتْ أَبْوَابُ خَيْرٍ فَأَقْبِلُوا *** مَوَائِدُ أَهْلِ اللَّهِ خَيْرُ الْمَوَائِدِ افهم انت تعادي اهل البيت والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( الله الله في اهل بيتي )
| |
|