التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وال البيت والصحابة اجمعين
تتشرف ادارة المنتدي بدعوة حضراتكم الي التسجيل في المنتدي الخاص بالدين الاسلامي والتصوف
((((((واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين))))))

تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي 302111978

التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وال البيت والصحابة اجمعين
تتشرف ادارة المنتدي بدعوة حضراتكم الي التسجيل في المنتدي الخاص بالدين الاسلامي والتصوف
((((((واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين))))))

تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي 302111978

التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدي التصوف كل ما هوا جديد وفريد من الصوتيات والمرئيات في الدين الاسلامي والتصوف الاسلامي الحق وحب رب العزه والنبي الخاتم وال البيت الكرام والصحابة والمؤمنين والمسلمين والناس اجمعين وصلي الله علي خير مخلوق واكرم موجود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم في الحب
الأقطاب الأربعة
أجمل صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قصص واقعية على آثار الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين
حـــــزب الفتوح للســيد أحمـد الرفاعي رضي الله عنه
الآية التي تحتوي على جميع حروف الهجاء
سلسلة الطريقة الشاذلية مفصلة وتفرعها
حزب النصر للامام الرفاعى رضى الله عنه
(فيض آية الكرسي في الصلاة على صاحب النور القدسي) وهذه الصلاة تابعة لكتاب الفيض السني في الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
أسرار الفاتحة للسيد الغوث أحمد الرفاعي
سحابة الكلمات الدلالية
الرفاعى الرحمانية محمد الجامعة أحمد سيرة احمد البركات الرفاعي الخلوتية الهجاء الطريقة الشاذلية العزيز سورة
المواضيع الأخيرة
» حــــزب البركات للســيد أحمـد الرفاعي رضي الله عنه
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:00 pm من طرف نورسما

» اسم الله الأعظم
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:58 pm من طرف نورسما

» نفسك تشوف النبى فى المنام؟؟ مستنى ايه ادخل بسرعة؟
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:56 pm من طرف نورسما

» أوراد الطريقة البرهامية
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالسبت سبتمبر 22, 2012 7:23 pm من طرف شهد

» الأقطاب الأربعة
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 2:56 am من طرف محمد حاتم

» خطبة (الإسراء والمعراج دروس وعبر) - د.علي جمعة مفتي الديار حفظه الله
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:56 am من طرف عبد القادر العيساوي

» الشيخ امين الدشناوى
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالأحد يونيو 10, 2012 3:37 am من طرف ابوحمزه

» نوادر الكتب
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 2:19 pm من طرف عمرو محمود محمد

» اعرف قدر النبي الكريم
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 10:29 pm من طرف احمد جمال

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد جمال
المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
احمد جمال


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%
ذكر الابراج : الاسد الديك
عدد المساهمات : 220
نقاط : 431709
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/08/1981
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه : النت

تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Empty
مُساهمةموضوع: تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي   تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي Emptyالإثنين يوليو 18, 2011 5:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي


أبو ذر الغفاري رضي الله عنه : " أَوصَاني خَلِيلِي بخِصَالٍ مِنَ الخَيرِ أَوصَاني بحُبِّ المسَاكِينِ والدُّنُوِّ مِنهُم "

أي الاقترَابِ مِنهُم، كانَ رسولُ اللهِ مِن شِدّةِ شَفقَتِه ورَحمَتِهِ للمؤمِنينَ أنّه إذَا لم يَر بَعضَ أصحَابِه بُرهَةً مِنَ الزّمَن يَتفَقّدُه،
حتى أنّه قِيلَ لهُ عن رجُلٍ غَريبٍ مؤمنٍ فَقيرٍ حِينَ سَألَ عَنه قيلَ لهُ إنّهُ تُوفي،
فذَهَبَ إلى قَبرِه وصَلّى عَليهِ، سأَلَ عن قَبرِه أَينَ دُفِنَ فدُلَّ عَليهِ فصَلّى عَليهِ .
إلى هَذا الحَدِّ كانَ يحِبُّ المسَاكِينَ ويَعتَني بهِم وهَذا مَا كانَ إلا رجُلا مؤمِنًا مِسكِينًا كانَ غَرِيبًا .


قال أبو ذرٍّ : " وأَوصَاني أَن أَنظُرَ إلى مَن هوَ دُوني ولا أَنظُرَ إلى مَن هُوَ فَوقِي " أي في أُمورِ الدُّنيا أي لا يَنظُر إلى أُمُورِ الأغنياءِ بل يَنظُر إلى الفُقَراءِ، فإذَا نَظَر إلى الأغنِياءِ يَحتَقِرُ نِعمَةَ اللهِ التي أَنعَمَها علَيهِ ويَصِيرُ عِندَه جَشَعٌ فلا يَشكُرُ اللهَ تَعالى، لأنّ تَفكِيرَهُ تَشَتّتَ في أَموالِ الأغنياءِ يُفَكِّرُ كَيفَ يَصِيرُ مِثلَ هؤلاءِ فَينهَمِكُ في أُمورِ الدُّنيا حتى يَصير يجمَعُ المالَ بالحَرام لا يُبالي فَهَمُّه أن يجمَعَ، أمّا إذَا نظَرَ إلى مَن هُوَ دُونَه أي أَفقَرَ مِنهُ يَزدَادُ شُكرًا للهِ تَعالى ويكونُ ذلكَ أَعْوَنَ لهُ على الإحسانِ بما يَستَطِيعُ لمن هُوَ أَحوَجُ مِنهُ.


فقَد ورد في الحديثِ الصحيح أنّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ : " سَبقَ دِرهَمٌ مائةَ ألفِ دِرهَم، قيلَ وكيفَ ذلكَ يا رسولَ اللهِ ؟ فقال " رَجلٌ لهُ دِرهمَانِ " أي لا يملِكُ غَيرَهُما " فتَصدّقَ بأَحدِهمَا ورَجُلٌ تَصدَّقَ بمائةِ أَلفٍ مِن عُرضِ مَالِهِ "رواه النسائي. فبِمَا أنّ هذا الإنسانَ لا يملِكُ مِنَ النّقُودِ إلا دِرهَمَين أخرَجَ دِرهمًا واحِدًا ابتغاءَ الفَضلِ مِنَ اللهِ كانَ ثوابُ هذَا الدِّرهَم الواحِد أعظَم مِن ثَوابِ الغَنيّ الذي تصَدّقَ بمائةِ ألفٍ والمائةُ ألفٍ بالنّسبةِ لمالِه قَليلٌ مِنْ كَثِير.


قالَ أبو ذَرّ " وأَوصَاني بأَن أَصِلَ رَحِمِي وإنْ أَدبَرَت " المعنى أن الرسولَ أوصَاهُ أيضًا بأن يصِلَ رحمَه وإن كانَ رحمُه قَطَعَه، والرّحِمُ هوَ القَريبُ، وإنْ كانَ لا يَعرِفُ لهُ المعروفَ الذي يَعمَلُه مَعهُ، لو كانَ رَحمُه يُسِيءُ إليهِ فيَنبغي أن يُحسِنَ إليهِ ولا يَنقَطِعَ عن مُعامَلتِه بالإحسَانِ فيكونُ أَجرُه عظِيمًا عندَ الله،

لأنّ اللهَ يحِبُّ مِنَ المؤمنِ أن يَعمَلَ مَعرُوفًا مع الذي يعمل معه المعروف ومع الذي لا يَعمَلُ مَعهُ مَعروفًا. فالذي يُحِسنُ إلى رحمِه الذي يحسِنُ مُعاملتَه أَجرُهُ أقَلَّ مِنَ الإحسان إلى الذي لا يحسِنُ مُعامَلتَه لأنّ هَذا فيهِ كَسرٌ للنّفسِ في طَاعةِ اللهِ واللهُ يحِبُّ ذلكَ، فمَن خَالفَ نفسَه فأَحسَنَ إلى رحمِه الذي يَقطَعُه كانَ لهُ الثّوابُ العَظِيم .


قال أبو ذر : " وأَوصَاني أن أقُولَ الحقَّ ولَو كانَ مُرًّا " المعنى أنّه يَنبَغي للمؤمِنِ أن يقولَ قولَ الحقِّ عندَ مَن يحِبُّ وعندَ مَن لا يُحِبُّ هذا الحقّ .


قال أبو ذرّ: " وأَن أُكثِرَ مِن قَولِ لا حولَ ولا قُوةَ إلا بالله"رواه البيهقي. هذه الكلمةُ وردَ في ثوابها عن رسولِ الله ثوابٌ ونَفعٌ كَبيرٌ، وأمّا ثَوابها فقد ورد في الحديثِ الصحيحِ أنها كَنزٌ تحتَ العَرشِ أي ذُخرٌ كَبيرٌ مِنَ الثّوابِ يَدّخِرُه الله تعالى للمؤمنِ الذي يقولُ هذِه الكلمةَ الشّريفةَ، يَدّخِرُها لهُ إلى الآخِرة، يكونُ محفُوظًا تحتَ العَرشِ .

فأمّا فائدتها فهيَ أنها تُزيلُ الهمّ، إذا إنسانٌ مُصابٌ بالهمِّ فمِن أفضَلِ ما يَشتَغِلُ به هذهِ الكَلمة،

وهذهِ الكلِمةُ أيضا تَنفَع لمن ابتُلِيَ بالوَسوسَةِ حتى صَارَ في نَفسِه وَحشَةٌ وضِيقٌ شَدِيدٌ حتى يَكاد يُصَابُ بالجُنون، هذه تُفيدُه بإذنِ الله،

إن واظَبَ وثَبَت علَيها فلا بُدّ أن يَرى الفَرجَ ويَنقَلِبَ عُسْرُه يُسْرًا، الله تعالى جعَل لها سِرّا كَبِيرًا ونَفعًا عظِيمًا فزَوالُ الهَمِّ مِن إحْدَى فَوائدِها، فائدةٌ مِن عَشَراتِ الفَوائدِ .

قال أبو ذرّ: " وأَن أُكثِرَ مِن قَولِ لا حولَ ولا قُوةَ إلا بالله"رواه البيهقي

.تابع


وأمّا مَعنَاها توحِيدٌ وهو أنّه لا أحَدَ يَستَطِيعُ أن يَفعلَ الخَيرَ والطّاعةَ إلا بعَونِ اللهِ وأنّهُ لا يَستَطِيعُ أحَدٌ أن يَعتَصِمَ مِنَ الشّرِّ إلا بحِفظِ اللهِ، فمَهمَا كانَ الإنسانُ نَشِيطًا في عَملِ الخَيرِ فإنّ هذا النَشاطَ هو نِعمةٌ منَ اللهِ فلْيَحمَدِ اللهَ تعالى،

مَن يَسّرَه اللهُ للخَير فليحمَدِ اللهَ ولا يأخُذْهُ العُجبُ بنَفسِه بل يَنظُر إلى أنّ اللهَ هوَ الذي قَدّرَه أن يَعمَلَ هذِه الحسَنات، فلَولا تَقديرُ اللهِ لما استَطاعَ أن يفعَل هذهِ الحَسناتِ فإنْ لاحَظَ أنّ هذا الخيرَ الذي يعمَلُه هو بتقديرِ اللهِ ابتَعَد عن الرِّيَاء وكانَ قَريبًا مِنْ حَالِ المُخلِصِين لأنّ الذي يَعمَلُ عَمَلا مِنَ الحَسناتِ بنِيّةٍ خَالصَةٍ للهِ ليسَ فيها رياءٌ فالقَليلُ عندَ الله تعالى يُجَازيْهِ بالكثِير،

ذاكَ الذي أعطَى دِرهَما لَولا شِدّةُ يقِينِه وإخلاصِه للهِ تَعالى وهوَ نِصفُ ما يملِكُ وتخَلّى عنهُ لوجْهِ اللهِ تعالى، فاللهُ جَعلَ ثَوابَ هَذا الدِّرهَم أفضَلُ مِنْ ثَوابِ هَذا الذي تصَدّقَ بمائةِ أَلفٍ،

فالفِعلُ على حسَبِ ما يُتقِنُه المسلمُ يكونُ ثَوابُه عندَ الله تعالى كبِيرًا، الإخلاصُ أصلُه الإتقانُ والشأنُ في حُسنِ النّيةِ لذلكَ عَظّم رسولُ اللهِ أَمرَ النِّيّةِ فقال: " لِكُلِّ امرئ ما نَوى" العَملُ القَليلُ الذي فيهِ إخْلاصٌ عندَ اللهِ خيرٌ منَ الكَثيرِ الذي ليسَ فيه إخْلاصٌ .
في حديثِ أبي ذر تهذيبٌ للنّفوس بحيثُ إنّ فيه ترغِيبًا في محبّةِ المسَاكينِ والفقراءِ والرغبة في تقريبِهم إلى مجلِسه، كذلك الرسول أحبّ أن يكون في الدنيا مع المتواضِعين وأن يُحشَر يومَ القيامة مع المتواضعِين،
وقد طَلب من الله أن يُحشَر في زُمرة المساكينِ أي المتواضِعين لأنّ المتكبرين يَحشُرهُم الله تعالى أمثالَ الذّر أي النّمل الأحمر في صُورة رجَالٍ صِغار أذِلاء، أهلُ الله لا يحبُّونَ المتكَبرينَ بل يحبُّونَ أن يَكونُوا معَ المؤمنينَ المتَواضِعين الذين قلُوبهُم مُنكَسِرةٌ لله تعالى، الرسول طلب من ربّه :
" اللهُمّ أَحيِني مِسكِينا وأَمِتني مِسكِينًا واحشُرني في زُمرَةِ المسَاكِين " رواه البيهقي والحاكم والطبراني.

المسكينُ يُطلَقُ على مَعنَيَينِ : الفَقيرِ الذي لا مَالَ لهُ يَكفِيْهِ، والمتَواضِعِ الذي ليسَ فيهِ تَكَبُّرٌ ولو كانَ غَنِيّا . لا يَنظُر إلى الفقراءِ نَظرةَ احتِقَارٍ ولا يُهِينُهم أو يَسخَرُ مِنهُم، وهذا الأخيرُ هو الذي طلبَ رسولُ الله أن يكونَ بصِفَتِه،
وذلكَ لأنّ الأنبياءَ يَنظُرونَ إلى أن العبادَ كلَّهُم تحتَ مجَارِي أَقدَارِ اللهِ تعالى، فالضّعيفُ والقَويُّ لا يتَجَاوزُ ما قَدّرَ اللهُ تَعالى لهُ .

أولادُ رجلٍ واحِدٍ مِن أمٍّ واحِدةٍ، هذا يَطلَعُ نَشِيطًا قَوِيّ الحركةِ وهذَا يطلَع ضَعيفًا بلِيدَ الذِّهنِ لماذا ذلكَ ؟ لأنّ الله تعالى هو المتصَرِّفُ بعِبادِه كيفَما شاءَ .

فالأنبياءُ والأولياء يَعرفونَ أنّ كلَّ إنسانٍ يكونُ تحتَ تصَرُّفِ اللهِ تعَالى، فإنْ رأَوا إنسَانًا نشِيطًا ذكِيا كانَ ذلكَ بعَونِ الله تعالى،

والذينَ تكونُ حالتُهم بعكسِ ذلكَ يعلَمُونَ أنّ الله تعالى قَسَم له بهذه الصِّفة، هذا البشَرُ كلُّهم مِن ذُرية ءادمَ ومعَ ذلكَ انظُروا إلى كَثرَةِ اختِلاف أَحوالهِم وأَعمَالهِم لا يُحصِيْهَا إلا اللهُ تعَالى .


والله سبحانه تعالى أعلم وأحكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sufism.yoo7.com
 
تفسير لطيف لقول الصحابي أبي ذر: أوصاني خليلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة الصحابي جليبيب رضي الله عنه
» الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه
» تفسير سورة الفلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ :: اقسم منتدي التصوف :: منتدى الحديث القدسي و الحديث الشريف-
انتقل الى: