التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وال البيت والصحابة اجمعين
تتشرف ادارة المنتدي بدعوة حضراتكم الي التسجيل في المنتدي الخاص بالدين الاسلامي والتصوف
((((((واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين))))))

المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) 302111978

التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وال البيت والصحابة اجمعين
تتشرف ادارة المنتدي بدعوة حضراتكم الي التسجيل في المنتدي الخاص بالدين الاسلامي والتصوف
((((((واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين))))))

المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) 302111978

التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدي التصوف كل ما هوا جديد وفريد من الصوتيات والمرئيات في الدين الاسلامي والتصوف الاسلامي الحق وحب رب العزه والنبي الخاتم وال البيت الكرام والصحابة والمؤمنين والمسلمين والناس اجمعين وصلي الله علي خير مخلوق واكرم موجود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم في الحب
الأقطاب الأربعة
أجمل صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قصص واقعية على آثار الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين
حـــــزب الفتوح للســيد أحمـد الرفاعي رضي الله عنه
الآية التي تحتوي على جميع حروف الهجاء
سلسلة الطريقة الشاذلية مفصلة وتفرعها
حزب النصر للامام الرفاعى رضى الله عنه
(فيض آية الكرسي في الصلاة على صاحب النور القدسي) وهذه الصلاة تابعة لكتاب الفيض السني في الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
أسرار الفاتحة للسيد الغوث أحمد الرفاعي
سحابة الكلمات الدلالية
احمد الخلوتية الهجاء الشاذلية الطريقة العزيز الرحمانية الرفاعي محمد الجامعة الرفاعى أحمد سيرة سورة البركات
المواضيع الأخيرة
» حــــزب البركات للســيد أحمـد الرفاعي رضي الله عنه
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:00 pm من طرف نورسما

» اسم الله الأعظم
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:58 pm من طرف نورسما

» نفسك تشوف النبى فى المنام؟؟ مستنى ايه ادخل بسرعة؟
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:56 pm من طرف نورسما

» أوراد الطريقة البرهامية
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالسبت سبتمبر 22, 2012 7:23 pm من طرف شهد

» الأقطاب الأربعة
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 2:56 am من طرف محمد حاتم

» خطبة (الإسراء والمعراج دروس وعبر) - د.علي جمعة مفتي الديار حفظه الله
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:56 am من طرف عبد القادر العيساوي

» الشيخ امين الدشناوى
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالأحد يونيو 10, 2012 3:37 am من طرف ابوحمزه

» نوادر الكتب
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 2:19 pm من طرف عمرو محمود محمد

» اعرف قدر النبي الكريم
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 10:29 pm من طرف احمد جمال

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد جمال
المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
احمد جمال


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%
ذكر الابراج : الاسد الديك
عدد المساهمات : 220
نقاط : 431709
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/08/1981
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه : النت

المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Empty
مُساهمةموضوع: المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال)   المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال) Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 2:15 am

من أبرز ما كتبه علماءُ التربية المسلمون ( الحكم العطائية ) للإمام أحمد بن عطاء الله السكندري , وهي مجموعة من الحكم التي تُقَوِّمُ السلوك الانساني وترسم طريقاً في التزكية والتخلق الكريم . وقد رتَبَ الشيخ محمود أبو الهدى الحسيني هذه ( الحكم العطائية ) ترتيباً موضوعياً يتناسبُ مع الحاجة السلوكية التربوية في الأعمال والأقوال والأخلاق ، لتكون أقرب منالاً وأيسَر تطبيقاً لكل سالكٍ أو طالب .

المنهج التربوي في الحكم العطائية
ثانياً - الأعمال :
أولاً - الطاعة :

1 - ماهية الطاعة :
أ – نورانيتها :
(55) الأَنْوَارُ مَطَايا القُلُوبِ وَالأَسْرَارِ .
(204) أَنْوَارٌ أُذِنَ لَها فِي الوُصُولِ ، وَأَنْوَارٌ أٌذِنَ لَهَا فِي الدُّخُولِ .
(56) النورُ جُنْدُ القَلْبِ ، كَمَا أَنَّ الظُّلْمَةَ جُنْدُ النَّفْسِ فَإِذَا أَرَادَ اللّهُ أَنْ يَنْصُرَ عَبْدَهُ أَمَدَّهُ بِجُنُودِ الأَنْوَارِ وَ قَطَعَ عَنْهُ مَدَدَ الظُّلَمِ وَ الأَغْيَارِ .
ب - كونها وسيلة وليست مقصوداً :
(95) رُبمَّا فَتَحَ لكَ بَابَ الطاعَةِ وَمَا فَتَحَ لَكَ بَابَ القَبُولِ ، وَرُبمَّا قَضَى عَلَيْكَ بِالذَّنبِ فَكَانَ سَبَباً فِي الوُصولِ .
(118) لَمَّا عَلِمَ مِنْكَ وُجُودَ المَلَلِ لَوَّنَ لَكَ الطَّاعَاتِ ، وَعَلِمَ مَا فِيكَ مِنْ وُجُودِ الشَّرَهِ فَحَجَرَهَا عَنْكَ في بَعْضِ الأَوْقَاتِ لِيَكُونَ هَمُّكَ إِقَامَةَ الصَّلاةِ لا وُجُودَ الصَّلاةِ ، فَمَا كُلُّ مُصَلِّ مُقِيمٌ .
(132) أَنْتَ إِلَى حِلْمِهِ إِذَا أَطَعْتَهُ أَحْوَجُ مِنْكَ إِلَيْهِ إِذَا عَصَيتَهُ.
(74) مَتى رَزَقكَ الطاعَةَ وَالْغِنَى بِهِ عَنْهَا , فَاعْلَمْ أَنَّهُ أَسْبَغَ عَلَيكَ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً .
(211) لا تَنْفَعُهُ طَاعَتُكَ وَلا تَضُرُّهُ مَعْصِيَتُكَ ، وَإِنَّمَا أَمَرَكَ بِهَذَه وَنَهَاكَ عَنْ هَذَه لِمَا يَعُودُ إِلَيْكَ .
(212) لا يَزِيدُ فِي عِزِّهِ إِقْبَالُ مَنْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ ، وَلا يَنْقُصُ مِنْ عِزِّهِ إِدْبَارُ مَنْ أَدْبَرَ عَنْهُ .
2 - الترغيب في الطاعة :
(170) عَلِمَ أَنَّ العِبَادَ يَتَشَوَّفُونَ إِلَى ظُهُورِ سِرِّ العِنَايَةِ فَقَال :
( يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ) وَعَلِمَ أَنَّهُ لَوْ خلاَّهُمْ وَذَلِكَ لَتَرَكُوا العَمَلَ اعْتِمَاداً عَلَى الأَزَلِ فَقَالَ ( إِنَّ رَحْمَة الله قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ )
(195) عَلِمَ قِلَّةَ نُهُوضِ العِبَادِ إِلَى مُعَامَلَتِهِ ، فَأَوْجَبَ عَلَيْهِمْ وُجُودَ طَاعَتِهِ ، فَسَاقَهُمْ إِلَيْهِ بِسَلاَسِلِ الإِيجَابِ }عَجِبَ رَبُّكَ مِنْ قَوْمٍ يُسَاقُونَ إِلَى الجَنَّةِ بِالسَّلاسِلِ{ .
(196) أَوْجَبَ عَلَيْكَ وُجُودَ طَاعَتِهِ ، وَمَا أَوْجَبَ عَلَيْكَ إِلاَّ دُخُولَ جَنَّتِهِ .
(112) لا يَسْتَحْقِرُ الوِرْدَ إِلاَّ جَهُولٌ وَالْوَارِدُ يُوجَدُ فِي الدَّارِ الآخِرَةِ ، وَالْوِرْدُ يَنْطَوِي بِانْطِوَاءِ هَذِهِ الدَّارِ ، وَأَوْلَى مَا يُعْتَنَى بِهِ مَالا يُخْلَفُ وُجُودُهُ ، الوِرْدُ هُوَ طَالِـبُهُ مِنْكَ ، وَالْوَارِدُ أَنْتَ تَطْلُبُهُ مِنْهُ وَأيْنَ مَا هُوَ طَالِبُهُ مِنْكَ مِمَّا هُوَ مَطْلَبُكَ مِنْهُ .
(67) إِذَا رَأَيتَ عَبْداً أَقامَهُ اللّهُ تَعالى بوُجودِ الأَوْرَادِ وَأَدَامَهُ عَلَيْهَا مَعَ طُولِ الإِمدَادِ ، فَلاَ تَسْتَحْقِرَنَّ مَا مَنَحَهُ مَوْلاَهُ , لأَنكَ لَمْ تَرَ عَلَيهِ سِيما العارِفِينَ وَلاَ بَهْجَةَ المُحِبِّينَ فَلَوْلا وِرْدٌ مَا كَانَ وَارِدٌ .
(90) كَفى مِنْ جَزَائِهِ إِياكَ عَلى الطَاعَةِ أَنْ رَضِيَكَ لَها أَهْلاً.
(91) كَفى العَامِلِينَ جَزَاءً مَا هُوَ فَاتِحُهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فِي طَاعَتِهِ ، وَمَا هُوَ مُورِدُهُ عَلَيْهِمْ مِنْ وجُوُدِ مُؤَانَسَتِهِ .
(89) جَلَّ رَبُّنا أَنْ يُعَامِلَه العَبْدُ نَقْداً فَيُجَازِيَهُ نَسِيئَةً.
(72) مَنْ وَجَدَ ثَمَرَةَ عَمَلِهِ عَاجِلاً فَهُوَ دَلِيلٌ عَلى وُجُودِ القَبُولِ آجِلاً.
(252) وِجْدَانُ ثمَرَاتِ الطَّاعَاتِ عَاجِلاً وَبَشَائِرُ العَامِلِينَ بِوُجُودِ الجَزَاءِ عَلَيْهَا آجِلاً .
(119) الصَّلاةُ طُهرةٌ لِلْقُلُوبِ مِنْ أَدْنَاسِ الذُّنُوبِ وَاسْتِفْتَاحٌ لِبَابِ الغُيُوبِ .
(120) الصَّلاةُ مَحَلُّ المُنَاجاةِ وَمَعْدنُ المُصَافَاة ، تَتَّسِعُ فِيها مَيَادِينُ الأَسْراَرِ وتُشْرِقُ ‏مِنْهَا شَوَارِقُ الأَنْوَارِ , عَلِمَ وُجُودَ الضَّعْفِ مِنْكَ فَقَلَّلَ أَعْدَادَهَا وَعَلِمَ احْتِيَاجَكَ إِلى فَضْلِهِ فَكَثَّرَ أَمْدَادَها .
(194) قَيَّدَ الطَّاعَاتِ بِأَعْيَانِ الأَوْقَاتِ لِئَلاَّ يَمْنَعَكْ عَنْهَا وُجُودُ التَّسْوِيفِ ، وَوَسَّعَ عَلَيْكَ الوَقْتَ لِتبْقى لَكَ حِصَّةُ الاخْتِيَارِ .
(58) لا تُفْرِحْكَ الطَّاعَةُ لأَنَّهَا بَرَزَتْ مِنْكَ وَافْرَحْ بِهَا لأَنَّهَا بَرَزَتْ مِنَ اللّهِ إِلَيْكَ ( قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُون َ )
3 - قبول الطاعة :
(219) لا تَيْأَسْ مِنْ قَبُولِ عَمَلٍ لا تَجِدُ فِيْهِ وُجُودَ الحُضُورِ ، فَرُبَّمَا قَبِلَ مِنَ العَمَلِ مَا لَمْ تُدْرَكْ ثَمَرَتُهُ عَاجِلاً .
(51) لا عَمَلَ أَرْجَى للْقَبُولِ مِنْ عَمَلٍ يَغِيبُ عَنْكَ شُهودُهُ وَيُحْتَقَرُ عِندَكُ وُجُودُه .
(10) الأَعْمَالُ صُوَرٌ قَائِمَةٌ ، وأرْواحُهَا وُجُودُ سِرِّ الإخْلاصِ فِيهَا .
(122) لا تَطْلُبْ عِوَضاً عَلَى عَمَلٍ لَسْتَ لَهُ فَاعِلاً ، يَكْفِي مِنَ الجَزَاءِ لَكَ عَلى العَمَلِ أَنْ كَانَ لَهُ قَابِلاً .
(243) لَيْسَ المُحِبُّ الَّذِي يَرْجُو مِنْ مَحْبُوبِهِ عِوَضاً وَيَطْلُبُ مِنْهُ غَرضاً فَإِنَّ المُحِبَّ مَنْ يَبْذُلُ لَكَ , لَيْسَ المُحِبُّ مَنْ يُبْذَلُ لَهُ .
(253) كَيْفَ تَطْلُبُ العِوَضَ عَلَى عَمَلٍ هُوَ مُتَصَدِّقٌ بِهِ عَلَيْكَ ؟ أَمْ كَيْفَ تَطْلُبُ الجَزَاءَ عَلَى صِدْقٍ هُوَ مُهْدِيهِ إِلَيْكَ .
(121) مَتى طَلَبْتَ عِوَضاً عن عَمَلٍ ، طُولِبْتَ بِوُجُودِ الصِّدقِ فِيهِ وَيَكْفي المُرِيبَ وِجْدَانُ السَّلامَةِ .
ثانياً - المعصية :

1 - الترغيب في ترك المعصية :
(133) اَلسَّتْرُ عَلَى قِسْمَيْنِ : سَتْرٍ عَنِ المَعْصِيَةِ ، وَسَترٍ فِيها فَالْعَامَّةُ يَطْلُبُونَ السَّتْرَ مِنَ اللهِ فِيهَا خَشيَةَ سُقُوطِ مَرْتَبَتِهِمْ عِنْدَ الخَلْقِ ، وَالخَاصَّةُ يَطْلُبُونَ مِنَ الله السَّتْرَ عَنْهَا خَشْيَةَ سُقُوطِهِمْ مِنْ نَظَرِ المَلِكِ الحَقِّ .
2 – الأمل في ترك المعصية :
(148) إِذَا وَقَعَ مِنْكَ ذَنْبٌ فَلاَ يَكُنْ سَبَباً ليأسِكَ مِنْ حُصُولِ الاستقامةِ مَعَ رَبكَ ، فَقَدْ يِكُونُ آخِرَ ذَنْبٍ قُدِّرَ عَلَيْكَ .
(197) مَنِ اسْتَغْرَبَ أَنْ يُنْقِذَهُ اللهُ مِنْ شَهْوَتِهِ ، وَأَنْ يُخْرِجَهُ مِنْ وُجُودِ غَفْلَتِهِ فَقَدْ اسْتَعْجَزَ القُدْرَةَ الإِلَهِيَّةَ ( وَكان اللهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً )




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sufism.yoo7.com
 
المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الثاني (كتاب الأعمال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج التربوي في الحكم العطائية - الجزء الخامس(كتاب الأحوال)
» المنهج التربوي في الحكم العطائية الجزء الأول (كتاب العلل)
» مروان بن الحكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ :: اقسم منتدي التصوف :: منتدى الطرق الصوفية-
انتقل الى: