التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وال البيت والصحابة اجمعين
تتشرف ادارة المنتدي بدعوة حضراتكم الي التسجيل في المنتدي الخاص بالدين الاسلامي والتصوف
((((((واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين))))))

الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير 302111978

التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وال البيت والصحابة اجمعين
تتشرف ادارة المنتدي بدعوة حضراتكم الي التسجيل في المنتدي الخاص بالدين الاسلامي والتصوف
((((((واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين))))))

الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير 302111978

التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدي التصوف كل ما هوا جديد وفريد من الصوتيات والمرئيات في الدين الاسلامي والتصوف الاسلامي الحق وحب رب العزه والنبي الخاتم وال البيت الكرام والصحابة والمؤمنين والمسلمين والناس اجمعين وصلي الله علي خير مخلوق واكرم موجود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم في الحب
الأقطاب الأربعة
أجمل صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قصص واقعية على آثار الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين
حـــــزب الفتوح للســيد أحمـد الرفاعي رضي الله عنه
سلسلة الطريقة الشاذلية مفصلة وتفرعها
الآية التي تحتوي على جميع حروف الهجاء
حزب النصر للامام الرفاعى رضى الله عنه
(فيض آية الكرسي في الصلاة على صاحب النور القدسي) وهذه الصلاة تابعة لكتاب الفيض السني في الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
أسرار الفاتحة للسيد الغوث أحمد الرفاعي
سحابة الكلمات الدلالية
الرفاعى سورة الخلوتية محمد الطريقة العزيز سيرة أحمد الرفاعي احمد الشاذلية الهجاء الجامعة الرحمانية البركات
المواضيع الأخيرة
» حــــزب البركات للســيد أحمـد الرفاعي رضي الله عنه
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 10:00 pm من طرف نورسما

» اسم الله الأعظم
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:58 pm من طرف نورسما

» نفسك تشوف النبى فى المنام؟؟ مستنى ايه ادخل بسرعة؟
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:56 pm من طرف نورسما

» أوراد الطريقة البرهامية
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالسبت سبتمبر 22, 2012 7:23 pm من طرف شهد

» الأقطاب الأربعة
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 2:56 am من طرف محمد حاتم

» خطبة (الإسراء والمعراج دروس وعبر) - د.علي جمعة مفتي الديار حفظه الله
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالخميس يونيو 21, 2012 3:56 am من طرف عبد القادر العيساوي

» الشيخ امين الدشناوى
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالأحد يونيو 10, 2012 3:37 am من طرف ابوحمزه

» نوادر الكتب
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 2:19 pm من طرف عمرو محمود محمد

» اعرف قدر النبي الكريم
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 10:29 pm من طرف احمد جمال

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد جمال
المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
المدير العام للمنتدي خادم الاعتاب المحمدية
احمد جمال


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%
ذكر الابراج : الاسد الديك
عدد المساهمات : 220
نقاط : 448809
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/08/1981
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : النت

الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Empty
مُساهمةموضوع: الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير   الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير Emptyالسبت يوليو 16, 2011 1:52 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




السيد محمد بن علي السنوسي الكبير

المؤسس للطريقة السنوسية






ولد في ضاحية من ضواحي مستغانم بالجزائر في 12 ربيع الاول سنة 1202 للهجرة (22 ديسمبر 1787) على أصح الروايات، ويتصل نسبه الشريف بالحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول، أما تسمية الأسرة بالسنوسية فترجع إلى جده الرابع السيد السنوسي الذي كان من كبار علماء المسلمين، وقبره بتلمسان.



والأسرة التي ترعرع فيها السيد محمد بن علي كانت أسرة علم وتقدم واحترام في محلة الواسطة، ولذلك لم يكن من الصعب على السيد محمد أن يرتشف من مناهل العلم الصحيح منذ حداثته.



وقد تولت والدته العناية في هذا الدور الأول من حياته فلما استكمل هذا الدور، وكان بعد صبياً، أقبل على العلم يرتشف منه ما يسرته له مستغانم ثم مازونة وحتى في هذا الدور المبكر من حياته المليئة بالتفكير والعلم، كان قد أدرك أن العالم الإسلامي أصبح بحاجة إلى الإصلاح، فاتجهت همته نحو هذا الأمر. وحفزه هذا على الاستزادة من العلم، فانتقل إلى جامع القرويين في فاس، الذي كان من مراكز العلم والعلماء في ذلك الوقت، فأقام به سبع سنوات (1822- 1839) طالبا للعلم، ثم مدرساً،



حيث اكتسب ثقة طلابه، ونال شهرة عظيمة لقوة عارضته، وسعة علمه ونضج تفكيره وإدراكه كنه روح الإسلام الصحيح فأقبل الناس عليه ينهلون مما عنده. وفي هذه الفترة اهتم السيد محمد بالصوفية اهتماما أساسه اعتقاده بأن سبيل الاصلاح الأول هو إيجاد التفاهم بين جميع المهتمين بالإسلام أفراداً وجماعات على تباعد الاقطار والديار.

فدرس القادرية والشاذلية الناصرية. وآلمه كثيراً أن وجد ان البعض من المسلمين كانت تعوزهم الحماسة العلمية اللازمة لنشر الدعوة الصحيحة بين المسلمين. كما حز في نفسه أن ينصرف الكثيرون من أولي الأمر من المسلمين الى الاهتمام بشؤونهم الخاصة ومصالحهم الذاتية. فارادهم على أن يوجهوا عنايتهم إلى المصلحة العامة ليعود الخير على جميع المسلمين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيد محمد بن علي السنوسي، المؤسس للطريقة السنوسية






ورغب السيد في أن يوسع نطاق عمله وتعليمه، ورغب في الاغتراف من مناهل العلم في أجزاء أخرى من العالم الإسلامي، فترك فاس إلى لاغوات، في جنوبي الجزائر، وهي ملتقى هام للقوافل الآتية من السودان الغربي،

وهناك ألقى دروسه الدينية على أكبر عدد ممكن من الراغبين. ثم سار إلى قابس وطرابلس الغرب وبنغازي، ومنها يمم شطر الأزهر. فجاء القاهرة أيام محمد على فأقام في الأزهر مدة يتعلم ويعلم، ويناقش ويجادل، وينشر في الناس عقيدته في إصلاح العالم الإسلامي عن طريق بث المبادئ الأصلية للإسلام.

ولعل هذه الزيارة الأولى لمصر أقنعت السيد، إن كان بعد بحاجة إلى إقناع، بأن الدولة العثمانية، رغم ما أخذت به نفسها من محاولة الإصلاح في شؤونها، كانت قد تدلت وتأخرت بحيث لم يعد فيها رجاء، لكنه كان يأمل بعد في أن تصلح متى صلح العالم الإسلامي، ومن ثم فيجب أن تظل دولة الخلافة قائمة.



كما رغب السيد في الذهاب إلى الحجاز، فهناك المكان الذي يلتقي فيه المسلمون من جميع أقطار العالم، فزيارة الأقطار المقدسة، ستتيح له فرصة الاتصال بالمسلمين على اختلاف أقطارهم، وتنائي ديارهم، وهناك يلتقي بأساطين العلم، فيتزود من صحبتهم ما كان يحسب أنه فاته في اتصاله بشيوخه الأوائل.

وقد أقام السيد محمد بن علي في الحجاز إلى عام 1840، حيث التقى بعدد من المشايخ الكبار وأقطاب رجال الدين، من بينهم الإمام أبو العباس أحمد بن عبدالله بن إدريس الفاسي وغيره، وحصل منهم جميعاً على إجازات، ورافق السيد الإدريسي إلى صبيا، ثم عاد إلى مكة بعد وفاة الإدريسي،

حيث أنشأ السيد محمد بن علي زاويته الأولى في أبي قبيس (1837) وهذا التاريخ هو المعتبر بدء قيام الطريقة السنوسية، وأتبعها بزوايا في الطائف والمدينة المنورة وبدر وجدة وينبع، لكنه لم يلبث أن غادر الحجاز (سنة 1840) إلى مصر ومنها إلى طرابلس الغرب، بطريق واحة سيوة والجبل الأخضر، وكان ينوي السفر إلى الجزائر، لكنه خشى الفرنسيين الذين كانوا قد احتلوا الجزائر قبل ذلك بمدة قصيرة لذلك عاد من تونس وفي رمضان 1257(1841) وصل الى بنغازي تاركاًأمر الجزائر مؤقتاً. وفي عام 1843 أنشأ "الزاوية البيضاء" في الجبل الأخضر، فكانت أم الزوايا السنوسية، ويمكن القول بأن السيد محمد بن علي أصبح من الآن يضع خططه لإصلاح حال المسلمين في برقة، ليكون منهم أمة يرشدون الناس إلى الخير.



وزار السيد الحجاز مرة ثانية، ولما عاد من الأقطار المقدسة عام 1856، نقل مركزه من "الزاوية البيضاء" إلى الجغبوب، ذلك أن الجغبوب كانت أكثر توسطاً وأسهل اتصالاً بأنحاء مختلفة من برقة وطرابلس والسودان الغربي، كما كانت مركزاً كبيراً للقوافل، ومن ثم يسهل عليه الاتصال بجميع هؤلاء الذين أراد أن يعلمهم الإسلام من جديد، أو ينشر بينهم الإسلام لأول مرة في أواسط افريقيا، ذلك أن السيد أدرك أن الغرب (الجزائر) كان فيه الفرنسيون، وهم أشد مايكون حرصاًعلى الحيلولة دون انتشار السنوسية ونفوذ أصحابها هناك، والشرق (مصر) كان لا يشجع على العمل، فظلت الأجزاء الوسطى من شمال افريقيا (ليبيا) وأواسط القارة صالحة للعمل، ويلزمها العمل فعلا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مقام السيد محمد المهدي ومقابر السنوسيين بزاوية التاج بالجغبوب






وأقام في الجغبوب مركزاً كبيراً له ولأتباعه ومريديه، وجعل منها جنة بعد أن كانت واحة صغيرة، وأنشأ فيها مدرسة دينية كبيرة قوامها مكتبة من ثمانية آلاف مجلد فيها كتب الفقه والشرع والحديث والتاريخ والتفسير والتصوف، وعمادها أولئك التلاميذ المخلصون الذين رافقوا السيد في دراسته وأسفاره، فصاروا ممن يعتمد عليهم في التدريس وكان فيها ثلاثمائة طالب يعدون الإعداد الصحيح ليكونوا دعاة هداية وحملة نور الإسلام إلى المناطق التي أراد السنوسي الكبير أن ينشر فيها هدى الإسلام، وكان السيد يشرف على كل هذه الأمور إشرافاً شخصياً مباشراً ليتأكد من أن كل رجل أعد على خير سبيل، قبل أن يوكل إليه القيام بمهمته، وقد كانت الجغبوب أكبر مركز علمي في شمال افريقيا، بعد القاهرة.



ومن الجغبوب انتشر هؤلاء الدعاة يعون في صدورهم العلم الذي تلقوه ويحملون في قلوبهم إيماناً أقرب مايكون إلى إيمان علماء صدر الإسلام وتمتلئ نفويهم رغبة في التضحية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

زاوية الجغبوب مركز الطريقة السنوسية







وكان من جراء ذلك أن القبائل العربية في برقة التي كانت شديدة الاختصام فيما بينها، تقضي وقتها في احتراب وسرقات وأعمال الشقاوة، سادت بينها الألفة، وعادت إليها تعاليم الإسلام تهذب من أخلاق ابنائها، وقام رجال السيد يحلون الخصومات بالحسنى، ثم أخذ الإسلام ينتشر في "وداي" ولعل خير مايمثل نفوذ السيد واثره في الناس أن يتقدم جماعة من إحدى واحات الكفرة طالبين منه أن ينشئ زاوية في جهاتهم، ليكون لهم حظ في هذه الهداية التي أخذت تنتشر في تلك الربوع، فأنشئت هناك الزاوية الأولى في وادي الجوف،

أما الوسائل التي اتبعها السيد في نشر الإسلام في وادَى مثلا، فتدل عليها قصة قافلة العبيد التي كانت تحملهم إلى الشمال فإن السيد اشترى القافلة وأخذ هؤلاء العبيد فحررهم وعلمهم الإسلام وهذبهم بهدية، ثم أرسلهم دعاة ومبشرين به بين ذويهم، فكان أثر ذلك عجيباً في الناس.



وفي 9 صفر 1276 (7 سبتمبر 1859) توفى السنوسي في الجغبوب، حيث لا يزال قبره إلى الآن.



وهكذا لما وافت السيد محمد بن علي السنوسي الكبير، منيته كانت السنوسية قد استقرت أركانها في برقة ووادي وطرابلس وغيرها، وكانت شخصيته قد فرضت نفسها على الذين خلفهم، بحيث أن السنوسية كانت قد اكتسبت فعالية وحيوية كتب لها أن تزداد نشاطاً وقوة فيما بعد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مسجد وقبر السيد محمد بن علي السنوسي بالجغبوب








السيد محمد المهدي (1859-1902) - الخليفة الأول




ولد السيد المهدي عام 1844 (في الزاوية البيضاء ) وولد أخوه السيد محمد الشريف بعده بعامين، فلما توفي السنوسي الكبير كان الابن الأكبر بعد حدثاً، فأقيم مجلس وصايا من عشرة من الشيوخ، ليعنى بأمر السنوسية إلى أن يبلغ السيد المهدي رشده، فلما تم ذلك إعتنى هو بإدارة السنوسية وتوجيهها، وانصرف السيد محمد الشريف إلى الشؤون التعليمية.



وفي زعامة السيد المهدي (1859-1902) وصلت السنوسية إلى ذروة قوتها وانتشارها، ومما عمله السيد المهدي، في سبيل التمكن من الإشراف المباشر على هذه الامبراطورية الواسعة، نقل مركز السنوسية من الجغبوب إلى الكفرة (1895).

التي أصبحت "المركز التجاري الرئيسي" الذي تلتقي فيه القوافل من جميع أنحاء افريقيا الوسطى والشمالية، وكان هؤلاء التجار وقوافلهم سبيلاً لنشر الإسلام في الجهات النائية، ومركز الإدارة السنوسية كان في "التاج" ومنها وصلت الدعوة السنوسية، حالمة الإسلام إلى بلاد كور وتبيستي وبركو واندي ودارفور و وادي وكانم وتشاد وأزقر وبغرمي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيد محمد المهدي السنوسي






وخطب ود السيد المهدي غير مرة، فقد رغب المهدي السوداني في في محالفته، وطلب العرابيون مساعدته 1882 وتقدمت إليه ايطاليا راغبة في الاتفاق معه على مقاومة التقدم الفرنسي في تونس (1881) وحتى السلطان العثماني طلب منه العون في حربه ضد الروسيا (1876- 1878) وجرب الالمان أن يحصلوا منه على عون ضد فرنسا في افريقيا (1872) لكن السيد المهدي رفض جميع هذه العروض والطلبات،

وفضل أن يظل بمنأى عن النزاع الدولي، ليتم له نشر الإسلام وإصلاح أحوال المجتمع المسلم الذي نذر نفسه له، شأن أبيه من قبل.لكنه اضطر هو وخلفه إلى محاربة الفرنسيين، لما تقدم هؤلاء إلى أواسط افريقيا، رغبة منهم في سبق السنوسية إلى السيطرة على تلك الاصقاع،وعمد خلفه، السيد أحمد الشرف إلى محاربة إيطاليا لما همت بليبيا (1911).



وفي الوقت الذي توفي فيه السيد المهدي (1902) كانت السنوسية قد بلغت الذروة في الانتشار، والباحثون متفقون على أنه كان لها آئنذ 146 زاوية موزعة على النحو التالي:



برقة 45 مصر 21 بلاد العرب 17 ايالة طرابلس 18 فزان 15 الكفرة 6 السودان 14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السيد أحمد الشريف (1902- 1918)





لما توفي السيد المهدي كان ابنه السيد محمد ادريس حدثاً بعد (ولد 1889) فانتقلت رياسة السنوسية إلى السيد أحمد الشريف ابن السيد محمد الشريف (المولود عام 1873) والسنوات الأولى من زعامته (1902- 1912) قضت في خصومة الفرنسيين الذين أغاروا على أواسط أفريقيا في كور و وًداي وتبيستي وبركو، حيث انتهى الأمر بانتصار الفرنسيين وانشائهم السودان الفرنسي، أما في السنوات التالية (1911- 1918) فقد كان السيد أحمد الشريف يقود الليبيين في جهادهم العنيف ضد الايطاليين، وفي عام 1918 اعتزل السيد أحمد الشريف الزعامة الفعالة، واتجه الى تركيا ثم الحجاز، حيث ظل إلى أن توفاه الله في عام 1933.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sufism.yoo7.com
 
الصوفي الأشعري السيد محمد بن علي السنوسي الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصوفي العز بن عبد السلام ‏
» من مواعظ سيدي أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه
» تابع مواعظ سيدنا أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التــــــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــوفـــــــــــــــــــــــــــــــ :: اقسم منتدي التصوف :: منتدى الطرق الصوفية-
انتقل الى: